دعاء الفرح    ..   ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الهم والحزن    ..   دعاء الغضب.... أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4    ..   دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . 168/3دصحيح .صحيح الترمذي    ..   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الخيال والتفكيير والتفكر والتأمل وعلاقتها بالطاقة

@الخيال عبارة عن تصورات  في النفس غير مبنية على حس واقعي اني ....اي ليس لها واقع .....وهي نوعان خيال ممكن وخيال غير ممكن فالخيال الممكن هو ما يتصور في الذهن ومن الممكن تحققه في الواقع مثل تخيل الامطار تهطل او كسوف الشمس او قدوم غائب او ربح مادي الى ما الى ذلك فهذا من الممكن تحققه في الواقع المعاش ..... اما الخيال الغير ممكن هو ما يتصور في الذهن وليس له واقع ولا يمكن ان يكون له واقع مثل تخيل ان ميتا قام من قبره او تخيل ان السمك يطير او ان الانسان يختفي او يظهر في مكانين في ان او ان الجمل يدخل من خرم الابرة  فكل هذه  الخيالات ليس لها واقع ولا يمكن وجودها في الواقع العملي ......وهذا النوع من الخيال يتغذى على الجهد العقلي دون أدنى فائدة بل يؤدي الى استنزاف طاقة العقل والروح في امور عبثية غير منطقية ومستحيلة وبالتالي خسران الطاقة الايجابية .
اما النوع الاول من الخيال وهو الخيال المنطقي او الممكن فهو ينقسم الى ثلاثة اقسام قسم يميل للخير و قسم لابقصد منه خير او شر وقسم خيال شرير .....
#الخيال الخير : مثل ان تتخيل انك تجاهد في سبيل الله او تتخيل انك في الجنة او تتخيل كيفية عمل جهاز ما مفيد او تخيل تصميم لنظام ما ......  الى ما الى ذلك  وهذا الخيال جيد ويجذب طاقة ايجابية حيث انه ممكن وباتجاه الخير ويحفز الطاقة الايجابية ومن الممكن ان يتحول الى حقيقة 
#الخيال الذي لا خير ولا شر فيه : اي لا يقصد منه الخير او الشر وهو خيال يكون العقل فيه بلا لجام فيتحرك ويسرح في اهواء النفس الانسانية  ليشبع الرغبة الكامنة ولو بالخيال مثل تخيل الغنى او السلطان او الجاه او القوة او السيطرة  وهو خيال يستنزف الطاقة الايجابية لان مراده أهواء النفس ويغذيها وبالتالي تعظيمها بدلا من تعظيم الخالق لذا فان الطاقة الايجابية تتقلص امام الاهواء الانسانية المادية 
#الخيال الشرير : هو كل التصورات التي لو تحققت لكانت شرا او تؤدي الى شر او ظلم مثل تخيل القتل  او الايذاء او السرقة او تخيل المرض للغير وهذا النوع هو ادنى انواع الخيال واسوئه لانه يتحرك من منطلق نفس امارة بالسوء وبقصد الشر وهذا النوع ان تمكن من العقل فانه يجذب الطاقة السلبية بقوة لتؤثر بالتالي سلبا على ذات الشخص وعلى ما توجه اليه خياله وان استمر في ذلك الخيال فانه يؤثر سلبا على ما يتصل به وما حوله  
وللاسف فان خيال الناس باغلبه من النوع الثاني والثالث وهما يوصفان بالسلبية ولهما تأثير شديد على الروح والنفس وهذان النوعان يعدان من اخطر اسلحة الشيطان ضد الانسان
لذا يجب على العاقل الا يترك لخياله العنان بالتصورات الفارغة مثل فقاعات الصابون لا خير فيها بل وتؤدي مع الوقت والاستمرار الى تكوين شخصية هلامية مظلمة يملؤها الحسرة والالم وتبدأ ابواب الفكر الناجح والعمل المثمر بالانغلاق .وابواب الشرور بالانفتاح

@التفكير : وهو عملية عقلية توصل الى الحكم على الواقع من خلال الحواس وهو ما يسمى الادراك  .....وهو عملية تقائية دائمة منذ بدء نعومة اظفار الانسان ولا ينفك عنه غالبا الى الممات  فالتفكير مع الحياة مثل النفس ودقات القلب لا يتوقف ومن الصعوبة ايقافه وان توقف =وهذا نادرا وبالغ الصعوبة = فان التوقف عن التفكير لا يستغرق اكثر من بضع دقائق .
ومن التفكير معرفة الاشياء فتدركها مثل ان تقول هذه شجره او هذا قمر او الماء سائل او ان هذا ذهب وهذا نحاس او ان هذا جيد وهذا سيء او ان هذا فلان او هذا صديق وهذا عدو ومن التفكير معرفة خواص الاشياء مثل الاحراق للنار او الصلابة للحديد وايضا من التفكير ادراك الطريقة لحل مشكلة او الطريقة لعمل مشكلة او التخطيط بالخير او الشر ومن التفكير المقارنة بين الافكار اي الحكم على الافكار ومن ثم التمييز بينها واطلاق الحكم عليها بالصواب او الخطأ الخير او الشر ومن التفكير العمليات العقلية في العلوم والاختراعات والاكتشافات وهنا نرى ان التفكير يكون في بدايته بسيط ثم يصبح مركبا تراكميا اي الاعتماد على افكار سابقة والناء عليها والخروج بافكار جديدة يمكن البناء عليها ........وبغض النظر عن صحة الفكرة او عدمها فانها تبقى فكرة وناتجة عن تفكير ..
وكما الخيال فان التفكير ينقسم لاقسام  فكر خير او صواب وفكر منه جانب صواب وجانب خطأ وفكر خطأ
وقاعدة التفريق هي : ان الفكر الصواب هو المطابق للواقع والحقيقة والفكر الخطأ هو المخالف للواقع والحقيقة وكلما اقترب الفكر للحقيقة كان اصوب 
التفكير يتميز انه عملية تلقائية فالعقل اشبه بنظام الملفات بالكمبيوتر ولكن اشد تعقيدا بما لا يقارن ......ولكن وجه الشبه ان الملفات في الكمبيوتر تكون داخل مجلدات والمجلدات دخل مجلدات فعند فتح مجلد ترى داخله مجموعة من الملفات والمجلدات التي توصل الى اخرى وهكذا والملفات داخل كل مجلد تكون متشابهة لنفس الموضوع .....والعقل البشرى اخترع الحاسوب ليكون مشابها له فانت تفكر بامر ما تجد نفسك تفكر بامور متصلة بهذا الامر ثم تنتقل الى مجموعة من الواضيع المتصلة تلقائيا ....لذا فهي عملية تسلسلية تلقائية 
وبالمثال يتضح المقال قد يرى  انسان طاقية على شخص ما بسبيل الصفة فتذكره بدكتور درسه بالجامعة وذلك الدكتور كان ظالما وطرد طالبا غنيا لوالده مجموعة من الشركات ......ثم ينتقل بالتفكير بالغنى والحسرة على واقعه ...ويستمر التفكير .....
وهنا تكمن خطورة التفكير بانه غالبا تقائي لا يسيطر على الانسان ابتداءا فيكون الانسان مقودا لا قائدا ويضطر احيانا للتدخل لايقافه او تحويله وهذا امر عسير لان سبق القيادة للتفكير لا يعطي فرصة للشخص بالتغيير فعمل الساعات لا يمكن تغييرة بثانية والتفكير غالبا يضيع الطاقة الايجابية ويبددها بسبب الانتقال بين المواضيع فان اصاب مرة اخطأ مرات وان فكر بما ينفعه احيانا فكر بما يضره احيان 

@التفكر : هو عملية تفكير منظمة من قبل الشخص وهي وان كانت ابتداءا عملية تفكير ولكن التفكر ارقى من التفكير لان الشخص يتحكم به ويوجهه الى ما يريد ويسيطر عليه من الانحراف الى المواضيع الفرعية وبالتالي ضياع الجهد والطاقة هنا وهناك وتوجيهه بما ينفع ويفيد وبالتالي تقنين الطاقة الايجابية وعدم اهدارها ........ومن التفكر التركيز في موضوع واحد مثل الدراسة او الكتاب او الصلاة والتفكير بايات القران دون تشتت او التفكر بالكون ....قال تعالى "ان في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد "

@ التأمل : وهو تفكير يسبقه لا  .....اي حالة اللا فكر ....وهي حالة نادرة وراقية وبالغة الصعوبة بنفس الوقت ....فمن الصعوبة بمكان ان تقول لعقلك : توقف عن التفكير ....انه امر للوهلة الاولى اقرب للمستحيل ولكن مع التمرين يمكنك ان توقف عقلك لبضع ثوان ويزداد الوقت لبضع دقائق ...وتكمن الصعوبة في هذه العملية انك يجب ان تتوقف عن الادراك جملة واحدة وان تتوقف عن ادراك انك تدرك لانه بمجرد ان فكرت انك لا تفكر فانت عمليا فكرت .....لذا هي حالة من الغيبة لا تدرك فيها حتى نفسك لان ادراك النفس فكر وتفكير ........ولكن من يعرف حجم الفائدة التي تجنى من التأمل فانه يستصغر الصعوبات للوصول لتلك الحالة .....
ومعرفة فائدة التأمل تكمن بمعرفة خطورة التفكير ....فالتفكير والخيال مشتتان للطاقة الايجابيةوحتى الفكر يتغذى على الطاقة الايجابية .......  والتفكير  يمنع ويعوق الطاقة الايجابية الالهية من التدفق الى الانسان  لذا فان ايقاف العمليات الفكرية والخيالية تؤدي بالتالي الى ازالة المعيق الذي يشتت الطاقة الايجابية .....حينها تتدفق الطاقة الايجابية من لدن الله عز وجل فتطهر خلايا العقل والقلب والجسم في الانسان وتزيل المشاكل النفسية والمرضية وحتى المادية والاجتماعية فيما بعد ....باذن الله ....لانك حينها تسلم امرك لله لا لعقلك ونفسك .....وما نفسك الا عدوك تحجبك عن نور المولى عز وجل ........لذا كانت الصلاة تسليم لكلام الله وخشوع مع تأمل ان اداها المسلم كما يجب ..... فالصلاة فيها التأمل ولكن الاغلب يفكر ويتشتت في صلاته.
               
                                                                    بقلم :اشرف الكيلاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ومـا مــِن كاتبٍ إلا سيبلى
ويُبقي الدهر مــا كتبت يـداهُ
فلا تكتُب بخطِك غير شيءٍ
يسُــرك في القيامةٍ أن تـراهُ