دعاء الفرح    ..   ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الهم والحزن    ..   دعاء الغضب.... أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4    ..   دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . 168/3دصحيح .صحيح الترمذي    ..   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الوسواس القهري ...بين الفكر والشعور



  • هل اصبت مرة بحالة تجد فيها نفسك حبيسا لفكرة معينة لا تستطيع التخلص منها ؟؟؟؟؟؟؟

  • هل تواجه شعور كراهية  اذا ما جال في ذهنك طيف احد الناس؟؟؟؟؟

    هل تصاب احيانا بدوار من شدة التفكير بامر ما وتتمنى لو توقف تفكيرك به؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل يصيبك نوع من الخوف من امور خيالية كالاشباح او من امور غير معقولة كالظلام او من امور غير محدقة الخطر فعليا كالجن اوالمرض او الموت او الخسارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    لابد وانك مررت باحدى هذه الحالات او كلها ........ولعلك   تحاول معالجة هذه العوارض المرضية المؤذية للنفس......ولكن ليكن معلوما لديك اخي القارئ ان علاج العوارض لا يقضي على المرض بل يزيل الاثر الظاهر مؤقتا فيما يكون اصل المرض يرتع ويتنامى في الظلام ...........ولا يلبث ان يظهر للسطح مرة اخرى وبشكل اقوى ........لذا فلا بد من معرفة اصل المرض وجذوره لاجتثاثه كليا او لنقل  جله .......  ان اردت معرفة اصل المرض وعلاجه فتابع القراءة  ....

    ان اي فكرة ولو كانت بسيطة او حتى خيالية ان ارتبطت بشعور قوي تسللت الى النفس ونقشت على صفحة العقل والقلب ......والمشاعر المثبته للفكر هي مشاعر الحب والكره والخوف ........هذه الثلاث مشاعر ان كانت قوية تجاه اي فكرة حقيقية او خيالية فانها تثبت الفكرة بالقلب، وبدرجة قوة الشعور ومدة بقاءة تكون درجة الثبات والرسوخ للفكرة ..........لذا عليك ان تعرف كيف تتحكم بمشاعرك تجاه الافكار التي تعترض ذهنك .......
    فمثلا ان ظهر في مخيلتك صورة افعى وخفت فان الفكرة تنمو حتى تسيطر عليك ...وكلما زاد الخوف زاد التركيز وكبرت الفكرة وترسخت .......
    ايضا ان كرهت شخصا ما وكلما نظرت اليه او ظهر في ذهنك استعدت شعور الكراهية فان صورته تترسخ اكثر في نفسك حتى يسيطر عليك لا شعوريا .....فانت بذلك تضر نفسك اضافة الى ان الكراهية بحد ذاتها تولد طاقة سلبية في قلبك وتجذب المكروه اليك اكثر ........
    وايضا شعور الحب يقوي الاتصال بالمحبوب بالحبل اللا واعي .....
    اذا افكارنا تتغذى على مشاعرنا" ........هذه هي الحقيقة التي يجب ان ندركها لنتعلم ونعرف كيف نحرك مشاعرنا ونتحكم بها تجاه افكارنا ..........
    ان تركت شعورك كما نفسك تملي عليك فانك عمليا تدمر نفسك وتجعل من قلبك خرابا ومرتعا للشر .......
    هنالك مثلا اناس يخافون من الاشباح .....برغم كل الدلائل على انه هذا الفكر ليس الا خيال لا واقع له الا ان ترك العنان للخوف هو من يغذي الخيال او الفكرة فيدور الانسان حينها في دائرة مفرغة ........فكرة او خيال يحفز شعور الخوف فينمي الفكرة ويغذيها فيصبح الخوف اكبر ما يزيد من ضخامة الفكرة مرة اخرى وهكذا ........حتى تصبح عبدا للفكرة او الخيال ........
    والحل في التحكم بالشعور يكمن بما اسميه" الشعور الفكري".......بمعنى ان تدرك حقيقة الفكرة ووزنها لتعطيها الشعور المناسب وبالقدر المناسب .........او لنقل ان يكون الشعور مطابقا وموازيا لحقيقة الفكرة لا لمجرد الفكرة
    فمثلا ان جلست من اشخاص يتحدثون عن الارواح والاشباح المرعبة وما الى ذلك .....انتبه ان تترك الخوف ينتابك وان تصبح هذه الافكار سيدة الموقف ......توقف وفكر ...وعالج الفكرة بالفكرة الاقوى ........مثلا في هذه الحالة تقول .....ان ما يقولونه مجرد خيالات لا دليل عليها ولا واقع لها ولو افترضنا ذلك فانه لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ....ولا احد ينفع ولا احد يضر الا باذن الله ......حينها ستشعر بتغير في شعورك من الخوف الى الطمأنينة بايمانك بالله .....حينها ستتلاشى الافكار السلبية مع تلاشي الخوف ........لان هذه الافكار لا يوجد ما يغذيها فتموت................
    ايضا ان اذاك شخص ما .........فليس الحل بان تكرهه........لان حينها يتربط صورته الذهنية بشعور الكراهية .......ويتنامى شعور الكراهية ويتنامى الشعور السلبي والطاقة السلبية في داخلك فتؤذي نفسك وقلبك اشد الاذى ،فالكراهية نار تحرق واول من تحرق ....صاحبها !!!!!!!!!
    ان تركت شعورك كما نفسك تملي عليك فانك عمليا تدمر نفسك وتجعل من قلبك خرابا ومرتعا للشر .......
    هنالك مثلا اناس يخافون من الاشباح .....برغم كل الدلائل على انه هذا الفكر ليس الا خيال لا واقع له الا ان ترك العنان للخوف هو من يغذي الخيال او الفكرة فيدور الانسان حينها في دائرة مفرغة ........فكرة او خيال يحفز شعور الخوف فينمي الفكرة ويغذيها فيصبح الخوف اكبر ما يزيد من ضخامة الفكرة مرة اخرى وهكذا ......حتى تصبح عبدا للفكرة او الخيال ...
    والحل في التحكم بالشعور يكمن بما اسميه" الشعور الفكري".......بمعنى ان تدرك حقيقة الفكرة ووزنها لتعطيها الشعور المناسب وبالقدر المناسب .........او لنقل ان يكون الشعور مطابقا وموازيا لحقيقة الفكرة لا لمجرد الفكرة
    فمثلا ان جلست من اشخاص يتحدثون عن الارواح والاشباح المرعبة وما الى ذلك .....انتبه ان تترك الخوف ينتابك وان تصبح هذه الافكار سيدة الموقف ......توقف وفكر ...وعالج الفكرة بالفكرة الاقوى ........مثلا في هذه الحالة تقول .....ان ما يقولونه مجرد خيالات لا دليل عليها ولا واقع لها ولو افترضنا ذلك فانه لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ........ولا احد ينفع ولا احد يضر الا باذن الله ......حينها ستشعر بتغير في شعورك من الخوف الى الطمأنينة بايمانك بالله .....حينها ستتلاشى الافكار السلبية مع تلاشي الخوف ........لان هذه الافكار لا يوجد ما يغذيها فتموت................
    ايضا ان اذاك شخص ما .........فليس الحل بان تكرهه........لان حينها يتربط صورته الذهنية بشعور الكراهية .......ويتنامى شعور الكراهية ويتنامى الشعور السلبي والطاقة السلبية في داخلك فتؤذي نفسك وقلبك اشد الاذى ،فالكراهية نار تحرق واول من تحرق ...........صاحبها !!!!!!!!!!!!


    لذا لا تكره احدا.... ليس لان خصمك لا يستحق الكراهية بل لان قلبك لا يستحق ان يكتوي بنارها.
    هذا بالاضافة الى ان طيف من اذاك سيعلق في ذهنك ويسيطر عليك لاشعوريا .......
    اما الحل والعلاج ...كما قلنا يكمن في الايمان ..الايمان بالله دوما يخرجك من المعضلات ،كل ما عليك فعله هو تصحيح الفكر والشعور بالايمان ......تقول الله هو الناصر وهو الحكم "ان الحكم الا لله" و "افوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد" .....نعم ان الله هو القادر على نصري وبالتالي فان الحق عند العدل لا يضيع ....هذه الافكار الايمانية تعيدك الى طريق الصواب وتجعل شعور الكراهية او الخوف يتبخر .....
      

    بقلم :أشرف الكيلاني



    هناك تعليقان (2):

    ومـا مــِن كاتبٍ إلا سيبلى
    ويُبقي الدهر مــا كتبت يـداهُ
    فلا تكتُب بخطِك غير شيءٍ
    يسُــرك في القيامةٍ أن تـراهُ